ﺗﻤﺭﻳﻦ حول تحليل نص فلسفي


ﺗﻤﺭﻳﻦ حول تحليل نص فلسفي


(مفهوم الشخص)


√ﻧﺺ ﻟﺮﻭﻧﻴﻪ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺃﻧﺎ ﺇﺫﻥ؟ ﺃﻧﺎ ”ﺷﻲﺀ ﻣﻔﻜﺮ .“ ﻭﻣﺎ
ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ؟ ﺇﻧﻪ ﺷﻲﺀ ﻳﺸﻚ، ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻭﻳﺘﺼﻮﺭ،
ﻳﺜﺒﺖ ﻭﻳﻨﻔﻲ، ﻭﻳﺮﻳﺪ ﻭﻳﺘﺨﻴﻞ ﻭﻳﺤﺲ ﺃﻳﻀﺎ. ﺣﻘﺎ
ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻃﺒﻴﻌﺘﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ؟ ﺃﻟﺴﺖ ﺃﻧﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺸﻚ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ، ﻭﻫﻮ ﻣﻊ
ﺫﻟﻚ ﻳﻔﻬﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻭﻳﺘﺼﻮﺭﻫﺎ ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺃﻧﻬﺎ
ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻭﻳﻨﻜﺮ ﺳﺎﺋﺮ ﻣﺎ ﻋﺪﺍﻫﺎ، ﻭﻳﺮﻳﺪ
ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻳﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﺨﺪﻉ ﻭﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﺷﻴﺎﺀ
ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻨﻪ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ، ﻭﻳﺤﺲ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺠﺴﻢ؟ ﻓﻬﻞ ﻫﻨﺎﻟﻚ
ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻻ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ
ﺑﺄﻧﻲ ﻣﻮﺟﻮﺩ؟
ﺣﻠﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻧﺎﻗﺸﻪ
ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﺣﻮﻝ ﻧﺺ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ
____________

√ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺿﻤﻦ
ﻣﺠﺰﻭﺀﺓ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ، ﻛﻤﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺸﺨﺺ، ﻛﻤﻔﻬﻮﻡ ﻓﻠﺴﻔﻲ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ،
ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ، ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺪﺩ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ ﻭﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ
ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﻴﻠﺴﻮﻑ ﻵﺧﺮ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ﺃﻳﻦ ﺗﻜﻤﻦ ﻫﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺸﺨﺺ؟ ﻭﻫﻞ ﻫﻲ ﻫﻮﻳﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺃﻡ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ؟
ﺟﻮﺍﺑﺎ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻨﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ
ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺗﺘﻤﺜﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﺒﺖ
ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻭﻗﺪ ﺑﻨﻰ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺓ
ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﻭﻫﻲ: ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺸﺨﺺ، ﻭﻫﻮ ﻟﻔﻆ
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﺟﺴﻢ
ﻭﻣﻈﻬﺮ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ
ﺫﺍﺕ ﻭﺍﻋﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ
ﻟﻪ ﺣﻘﻮﻕ ﻭﻭﺍﺟﺒﺎﺕ، ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﺃﻱ ﻣﺠﻤﻮﻉ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﻭﻋﻴﻬﺎ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ: ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻜﻴﻨﻮﻧﺔ ، ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺸﻜﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ، ﻭﻭﺟﻮﺩ
ﺍﻷﻧﺎ، ﻫﻮ ﺍﻧﺒﺜﺎﻗﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .. ﻭﺗﺪﻋﻴﻤﺎ
ﻷﻃﺮﻭﺣﺘﻪ ﻭﻇﻒ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺟﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺃﺳﻠﻮﺏ
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ، ﺣﻴﺚ ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻫﻲ: ﺍﻟﺸﻚ، ﺍﻟﻔﻬﻢ،
ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ، ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ، ﺍﻟﻨﻔﻲ، ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ، ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ
ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﺱ . ﻛﻤﺎ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻮﺿﺢ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻛﻞ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ . ﺍﻟﺸﻚ : ﻣﺒﻴﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻚ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ. ﺍﻟﻔﻬﻢ، ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻹﺛﺒﺎﺕ: ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ
ﻳﻔﻬﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ، ﻭﻳﺘﺼﻮﺭﻫﺎ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺃﻧﻬﺎ
ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺻﺤﻴﺤﺔ. ﺍﻟﻨﻔﻲ: ﻭﻳﻨﻜﺮ ﺳﺎﺋﺮ ﻣﺎ ﻋﺪﺍﻫﺎ.
ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ: ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﻏﻴﺮﻫﺎ. ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ: ﻭﻳﺄﺑﻰ
ﺃﻥ ﻳﺨﺪﻉ ﻭﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻨﻪ
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ . ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ : ﻭﻳﺤﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺃﻳﻀﺎ
ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺠﺴﻢ. ﻟﻴﺴﺘﻨﺘﺞ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺃﻥ
ﻻ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ
ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻮﺟﻮﺩ. ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺣﻴﺚ
ﺟﺎﺀ ﺟﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﺳﺘﻨﻜﺎﺭﻳﺔ
ﻛﺄﺣﺪ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ . ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻗﺪ
ﺣﺪﺩ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ،
ﻓﺈﻥ ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ ﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ، ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻛﺎﺋﻨﺎ ﻋﺎﻗﻼ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺃﺿﺎﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ
ﺑﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻋﻦ
ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ
ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻜﺮ . ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺷﻌﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻜﺮ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻜﻞ، ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ ﻫﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﻫﻮ ﻻ ﻳﺘﻐﻴﺮ،
ﻛﻤﺎ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﺧﺘﻼﻓﻪ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻛﻠﻤﺎ
ﺍﻣﺘﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﺍﺗﺴﻌﺖ ﻭﺍﻣﺘﺪﺕ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﺘﺸﻤﻞ
ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ، ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺻﺪﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺪﺭﻛﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ. ﺃﻣﺎ ﺷﻮﺑﻨﻬﺎﻭﺭ، ﻭﺇﻥ ﺳﺎﻳﺮ ﻛﻞ
ﻣﻦ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ ﻭﻟﻮﻙ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪﻫﻤﺎ ﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻫﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻳﻜﺒﺮ ﻭﻳﺸﻴﺦ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺤﺲ
ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻗﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺯﺍﻝ ﻫﻮ ﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺑﻪ
ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ . ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﺭﺽ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ ﻓﻴﻤﺎ
ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺑﻂ ﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ
ﻟﻠﻤﺦ. ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﺪ ﺗﺼﻮﺭ ﻟﻮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺑﻄﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻌﻮﺭ
ﺑﺎﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻳﻄﻮﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺇﺻﺎﺑﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺦ ﻗﺪ ﺗﺤﺮﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﻠﻲ، ﻭﻣﻊ
ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻔﻘﺪ ﻫﻮﻳﺘﻪ. ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺍﻧﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﺠﺴﻤﻪ، ﻷﻥ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ
ﻣﺎﺩﺗﻪ ﻭﺻﻮﺭﺗﻪ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺗﻈﻞ ﺛﺎﺑﺘﺔ،
ﺇﻥ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺗﺼﻮﺭ ﺷﻮﺑﻨﻬﺎﻭﺭ ﺗﺘﻤﺜﻞ
ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ، ﺃﻱ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻭ ﻻ ﻧﺮﻳﺪ
ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻼﺣﻈﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻫﻮ ﺃﻥ
ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ( ﻟﻮﻙ، ﺷﻮﺑﻨﻬﺎﻭﺭ(… ، ﻗﺪ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﻓﻲ
ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺑﻂ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﺑﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﻣﻘﺘﺮﺣﻴﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺑﺪﻳﻠﺔ
ﻛﺎﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ … ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﻌﻦ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ
ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺗﺠﺎﻭﺯ
ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻜﺎﺭﺗﻲ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻗﺘﺮﺣﻮﻫﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺩﻫﺎ
ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ ﻭﻫﻲ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﺱ (ﺃﻱ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ )،
ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺸﻚ، ﺍﻟﻔﻬﻢ، ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ، ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ، ﺍﻟﻨﻔﻲ، ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ